اهلا بك عضونا الكريم تشرفنا بزيارتك وانت الان اكيد عضو معنا فتفضل بالدخول **او اذا كنت زائر فأنت ايضا عضو معنا لاننا هنا نجمع كل الشباب والشبات في عالم واحد عالم اون لاين فتفضل بالتسجيل او الدخول



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اخر ليله فى العمر واول ليله فى القبر
الإثنين سبتمبر 14, 2009 11:15 pm من طرف حبيب الروح

» طلب رتب
الخميس أغسطس 27, 2009 7:57 pm من طرف roo7

» صلاة الفجر " اقرأ من فضلك"
الخميس أغسطس 27, 2009 6:01 am من طرف hoda

» ميدو واحمد في الامتحان
الأربعاء أغسطس 26, 2009 3:21 am من طرف hoda

» المصريون يصلون في رمضان فقط
الإثنين أغسطس 24, 2009 8:34 pm من طرف Game Over

» شوف مين بينام معاك كل يوم!!!!!!
الإثنين أغسطس 24, 2009 8:25 pm من طرف Game Over

» قرررب وشووووف مزااااااااد على ارقام التليفون
الإثنين أغسطس 24, 2009 8:20 pm من طرف Game Over

» حقائق غريبة جدا
الإثنين أغسطس 24, 2009 8:18 pm من طرف Game Over

» موسوعة فتاوى رمضان اون لاين
الإثنين أغسطس 24, 2009 7:39 pm من طرف AL-Ro$h

منتدى

شاطر | 
 

 (^_^**أنت والصيف والغذاء**^_^)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المساعد المتطوع
اداري
اداري


عدد المساهمات : 96
نقاط : 179
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 22
الموقع : *egypt*

مُساهمةموضوع: (^_^**أنت والصيف والغذاء**^_^)   الجمعة يوليو 24, 2009 8:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

بما أن نسائم الربيع بدأت تدق أبوابنا وأقتربت هبات الصيف الحارة

أحببت أن أنقل لكم هذا الموضوع لما فيه من فائدة

أنت والصيف.. والغذاء



لا أحد يجادل في أن الغذاء ضروري للحفاظ على حياة الإنسان وسلامة عقله وبدنه إذ تتوقف حيويته ونشاطه وقدرته بل ومدى تمتعه بالحياة على ما يتناوله من غذاء سليم متوازن، وهذا لا يعني أن يكون الغذاء مُكلفا.

هذا ما يؤكده الدكتور "صلاح عيد" عميد كلية الطب بجامعة عين شمس سابقا، وأستاذ الكيمياء الحيوية، ويضيف قائلا: مقادير الطعام اللازمة تختلف من شخص إلى آخر فاحتياجات الشاب تختلف عن المرأة الحامل مثلا، كما تؤثر فصول السنة في الحاجات الغذائية، وللغذاء دور في الوقاية من الأمراض وفي العلاج منها.

رخيص وصحيح

كما ذكرنا آنفا، لا ترتبط سلامة التغذية بارتفاع التكلفة، فلا علاقة بين القيمة الغذائية والقيمة المادية، وهذا من فضل الله -عز وجل- على عباده من محدودي ومعدومي الدخل!

ففي حين تشكو السيدة "أمل محمود" -مضيفة طيران – أن أولادها الثلاثة ينفقون في وجبات أحد النوادي ما يزيد عن 40 جنيها في الوجبة الواحدة رغم أن أعمارهم ما بين 6 و 10 سنوات نجد أن هذه الوجبات غير صحية بالمرة فهي تعتمد على الهامبورجر وما شابه، وهي أغذية كما يقول الدكتور "صلاح عيد" غنية جدا بالدهون، ولا تتناسب مع الصحة إطلاقا وخاصة في حرارة الصيف، في حين أن خادمة السيدة تخرج من حقيبة بلاستيكية غذائها المكون من بعض ساندويتشات الفول المُغطى بطبقة من السلاطة وعن ذلك يقول الدكتور صلاح عيد: "لو علمت السيدة أمل الفرق في القيمة الغذائية بين ساندويتشات أولادها وساندويتشات خادمتها لأجبرت أولادها على الأكل من هذه الساندويتشات ووفرت 37 جنيها من الـ 40 جنيها التي ينفقها أولادها في وجبة مليئة بالدهون التي تزيد من الإحساس بالحرارة والخمول بجانب إصابة الأطفال بالسمنة"

وعن الاستعداد للتنزه مع الأبناء خارج المنزل اقترح الدكتور صلاح:

- أن تصنع الأم الساندويتشات في المنزل قبل الخروج على أن تحتوي هذه الساندويتشات على أغذية خفيفة ومفيدة، مثل الجبن الأبيض الذي هو أفضل أنواع الجبن، ولا تنسَ البيض فهو من أفيد الوجبات خاصة للأطفال والمربات.

- الحرص على إضافة بعض ثمار الفاكهة التي تمد الطفل بالطاقة مثل الموز.

- إعداد عصائر طبيعية منزلية.

حيث إن المشروبات الغازية قد اقترنت بالوجبات الجاهزة السريعة، يعلق الدكتور صلاح عيد: "لا قيمة غذائية على الإطلاق للمشروبات الغازية، أما العصائر المحفوظة فإن الأفضل منها عصائر طبيعية تعد في المنزل، وخاصة أن الصيف يتميز بكثرة أنواع الفاكهة، مع الحرص على عدم زيادة السكر في العصائر الطبيعية عن المعدل الطبيعي".

في الصيف.. نشويات أقل

النشويات، تعطي الجسم الطاقة اللازمة لكل التفاعلات الكيميائية التي تنتهي ببناء العضلات والعظام والخلايا المختلفة في الجسم، خاصة في مرحلة الطفولة، وتوجد النشويات في الخبز والأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا وغيرها.

ويحتاج الفرد البالغ من 70 إلى 100 جرام نشويات يوميا وهي كمية موجودة في رغيف الخبز العادي.

وعن النشويات والصيف يقول الدكتور صلاح عيد: "في حرارة الصيف يجب الإقلال من اهتمامنا بالنشويات لأنها تولد الطاقة الحرارية، وعلى ذلك يجب تناولها بالمعدل الطبيعي الأدنى أي 70 جراما يوميا، هذا إذا كنا لا نمارس نشاطا عضليا زائدا مثل الرياضة، أما أصحاب الحرف الذين يبذلون جهدا عضليا، فهؤلاء يمكنهم تناول النشويات صيفا بما يفوق الحد الأقصى –100 جرام يوميا– لتعويض الطاقة المفقودة نتيجة ما يبذلونه من جهد.

لاحظي طفلك

وبملاحظة الطفل يمكن أن نعرف إن كان الغذاء سليما أم لا؟ ويؤكد الدكتور صلاح عيد: "إذا كان الطفل ينمو بصورة طبيعية، وكان نشيطا يستطيع أن يلعب كباقي الأطفال – وتفكيره وعقليته متوازنين مع عمره، فهو إذن طفل طبيعي والغذاء الذي يتناوله صحي ومتوازن. وإن كان غير ذلك فيجب أولا عرضه على الطبيب للاطمئنان على عدم إصابته بأي مرض، ثم تنظيم الغذاء له ثانيا".

وعموما فإن مرحلة الطفولة تتميز بنمو الجسم المستمر في صورة بناء عضلات –وتكاثر في خلايا الجسم المختلفة– ونمو واستطالة جميع عضلات الجسم.

وفي هذه المرحلة يجب الاهتمام بالعناصر الغذائية الأساسية وتوفيرها في وجبات صحية يومية تحتوي على (نشويات - دهون - بروتينيات - فيتامينات).

ويحدد الدكتور المتخصص مقدار الوجبة الصحية المناسبة للصيف والرخيصة في آن واحد فيقول: تتكون من :


1- النشويات مثل: خبز، أو أرز، أو مكرونة، أو بطاطس.

2- ودهون مثل: زيت نباتي.

3- وبروتينات مثل: فول مدمس، أو عدس، أو جبن.

4- فيتامينات وأملاح مثل: برتقال أو ليمون.

شباب وشيخوخة.. وصيف


في مرحلة الشباب يستقر نمو الجسم وهنا يجب الالتزام بالكميات المتوازنة والمتنوعة في الغذاء، ويقول الدكتور صلاح عيد: "حتى لا يصاب الشباب بالترهل وزيادة الوزن ويفقد رشاقته لا بد من الإقلاع عن العادات السيئة التي انتشرت في السنوات الأخيرة والمتمثلة في الإقبال على الأكلات الجاهزة السريعة بما فيها من دهون ونشويات فوق حاجة الجسم، خاصة أن نسبة قليلة من شبابنا هي التي تحرص على ممارسة الرياضة حتى في الإجازة الصيفية.

وعن مرحلة الشيخوخة والغذاء في الصيف يقول: "في هذه المرحلة يجب الإقلال من الأطعمة المحتوية على الكوليسترول أو التي تتحول إلى كوليسترول داخل الجسم مثل صفار البيض، والكبدة، واللحوم، والسكريات، ويكثر صيفا الإقبال على تناول عصير القصب وهو غير مفضل لكبار السن لنفس السبب السابق ذكره – ويفضل أن تتم تحلية المشروبات الصيفية لكبار السن بعسل النحل الذي وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه "فيه شفاء للناس".

وعن ملح الطعام لكبار السن يقول الدكتور "صلاح عيد": "في هذه المرحلة السنية عموما يجب الإقلال من كمية ملح الطعام، حيث إن زيادته تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يرهق عضلة القلب، ويتسبب غالبا في الأزمات القلبية ويزيد من نسبة حدوث مرض تصلب الشرايين".

وينصح كبار السن بالاهتمام بتناول الفاكهة الكثيرة الموجودة في الأسواق صيفا، لأنها تعمل على زيادة حيوية أعضاء وأنسجة الجسم نظرا لاحتوائها على فيتامينات عديدة، الصيف إذن موسم إمداد الجسم بالفيتامينات المتوفرة في الفواكه.

وهكذا يتضح أن لكل سن غذاء، ولكل موسم غذاء، ولكل عالم مقالا، وهذا ما قاله علم التغذية عن غذائك في الصيف.

أرجو لكم الفائدة
اخوكم
*mimo* $-)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RoOoRoOo
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: (^_^**أنت والصيف والغذاء**^_^)   السبت أغسطس 08, 2009 7:32 pm

موضوع جميل جداااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(^_^**أنت والصيف والغذاء**^_^)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم حواء (بنات وبس) :: المطبخ العربي-
انتقل الى: